توقيع شراكة بين UM6P و شركة “ديانا القابضة” تشمل إقليم بركان ومدينة مكناس.

بوابة المغرب الشرقي

تم يوم الأربعاء 24 نونبر في بن جرير ، توقيع على شراكة استراتيجية من قبل ريتا ماريا زنيبر ، (الرئيسة التنفيذية لشركة ديانا القابضة ) وهشام الحبتي رئيس جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية (UM6P) ، بحضور عثمان رشدي المدير العام لشركة زنيبر، و يهدف هذا الإتفاق إلى الإستخدام الرشيد للموارد ، وخاصة المياه.

وقد تم تحديد سبعة مجالات للتعاون ، كان أحدها موضوع إتفاقية محددة تتعلق بالنشر داخل مزارع نطاقات زنيبر للخدمات الزراعية الدقيقة التي طورتها شركة AgriEdge ، وهي وحدة أعمال تابعة لجامعة محمد السادس للفنون التطبيقية UM6P. ومن بين المبادرات أيضًا ، سيتم إنشاء مركز للبحوث الزراعية مع منصتين تجريبيتين في بركان ومكناس. و كذلك تغطي الاتفاقية أيضًا التطوير المشترك للمجموعة من تغذية النباتات وتبادل الباحثين.

وبمناسبة توقيع هذه الشراكة ، أكدت ريتا ماريا زنيبر أن “هذه الشراكة ستسمح لمجالات زنيبر بتعزيز البحث والتطوير، والابتكار في الزراعة والصناعة الزراعية ، للمساهمة في السيادة الغذائية للبلاد من خلال التحالف مع UM6P. وهذا يتماشى تمامًا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، واستنتاجات اللجنة الخاصة بشأن نموذج التنمية في تقريرها حول نموذج التنمية الجديد “.

من جهته، أكد رئيس جامعة محمد السادس للفنون التطبيقية هشام الحبتي، أن “التحديات التي يطرحها تغير المناخ ستؤثر بلا شك على مفهومنا المشترك للإنتاج الزراعي ، سواء من حيث تحسين المحاصيل أو إدارة الموارد أو الغلة. أنا على يقين من أن النظام البيئي الزراعي في منطقتي بركان ومكناس سيستفيد بشكل كبير من هذه الشراكة بين القطاع الخاص والعالم الأكاديمي”.

وسيتم نشر هذه التقنيات الجديدة للترشيد في محيط الفلاحين المجمعين في فتره انتقالية قبل عرضها على باقي المزارعين في المنطقة الشرقية والوطنية.

 
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)