“نيسان” تقررغلق مصنعها ببرشلونة والمغرب هو وجهتها البديلة

بوابة المغرب الشرقي / متابعة

أعلنت شركة “نيسان” اليابانية للسيارات اغلاق مصنعها في برشلونة، بعد 38 عاما من العمل انتجت خلالها اكثر من 3 مليون و 345 آلف سيارة.

وأخبرت ادارة مصنع “نيسان” ببرشلونة عمالها بقرار الاغلاق في 16 من دجنبر الحالي معلنة ان قصتها مع اسبانيا انتهت.

ووفقا لمنابر اعلامية اسبانية جاء قرار إغلاق مصنع الشركة في برشلونة، بعد مشاكل عرقلت سير العمل وتراجع سجله في نشاطها، لكنه كان قرارا حتميا رغم صعوبته على المئات من العمال الذين قضوا سنوات في الاشتغال داخل مصنع الشركة منذ عام 1983.

وحسب ما ذكره موقع “DiarioMotor” الاسباني وجهة “نيسان” البديلة ستكون المملكة المغربية، حيث تعتزم الشركة نقل نشاطها إلى المغرب.

ويشهد قطاع صناعة السيارات بالمغرب تطورا متسارعا منذ مطلع الألفية الجديدة، حيث ارتقت صناعة السيارات المغربية إلى مستويات نمو مستدامة بنسبة 20% سنويا، واصبح قطاع صناعة السيارات قطاعا إستراتيجيا في السياسة الصناعية للمملكة المغربية، ويحقق نموا سنويا مهما على مستوى إحداث فرص العمل والتصدير، إذ يوفر القطاع أكثر من 150 ألف وظيفة، ويقترب من علامة التصدير البالغة 100 مليار درهم.

ووقّع المغرب في يناير الماضي اتفاقا لإقامة 4 مصانع في قطاع صناعة السيارات مع المجموعتين اليابانيتين “Yazaki” و “Sumitomo” باستثمارات تبلغ قيمتها الإجمالية 912 مليون درهم ستوفر 8300 فرصة عمل.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)